نفق جديد في سدني بكلفة 7،2 مليار دولار

تشير وثيقة مسربة من وزارة النقل في نيو ساوث ويلز ان حكومة الولاية تخطط لشق طريق ونفق جديدين تقدر كلفتهما 7،2 مليار دولار. وتطالب الحكومة ان تساهم كانبيرا بمبلغ قدره 5,70 مليار لتنفيذ هذا المشروع الهام.
ويصل النفق الطريق السريع West Connex في منطقة روزال ويعبر تحت جسر سدني وصولاً الى الطريق السريع Freeway في شمال سدني ونفق الشواطئ الشمالية.
وادعى زعيم المعارضة لوك فولي ان طلب حكومة الولاية مساعدة الحكومة الفيدرالية تمويل هذا المشروع فيه دلالة ان حكومة غلاديس بيرجكليان تواجه صعوبات في تمويل المشاريع التي تقرها.
وعلّق قائلاً انه من حق المواطنين سماع الحقيقة ومعرفة الحسابات من حكومة الولاية وما هي المشاريع التي تتمكن الحكومة من تنفيذها وبأي تسلسل زمني وكيف سيجري تمويل هذه المشاريع؟
واعلنت مصادر حكومية ان فكرة طلب مساعدة الحكومة الفيدرالية كانت اقتراحاً اولياً لكن الحكومة عدلت عن هذه الخطة ولن تطلق اي تمويل من كانبيرا لتنفيذ مشروع النفق الجديد.
واعلنت بيرجكليان ان حكومته سوف تتوجه الى المواطنين عندما تستكمل دراستها لهذا المشروع وتحدّد بدقة تكاليف تنفيذه وكيفية تمويله.
ولم تلتزم رئيسة حكومة الولاية ان كانت منافذ الدخان والتهوئة سوف تؤثر على التلوث البيئي لأنها لا تعلم الآن اذا كانت هذه المنافذ ستزود بمعدلات لتنقية الهواء. وادعت الحكومة انها لا تزال تنتظر لسماع ارشادات اخصائيين في هذا المجال. لكن بيرجكليان تعهدت انه سيجرى استخدام افضل التقنيات واعتماد اساليب متطورة لتنقية الهواء وتكراره مع افضل المستويات المطولبة.